د. سلطان بن علي محمد الحاتمي
أستاذ مشارك
وسائل التواصل
salhatmi@kau.edu.sa
المؤهلات العلمية
• 2012 الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي، جامعة أسكس، كولشستر، المملكة المتحدة
• 2007 الماجستير في علم اللغة، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
• 2003 البكالوريوس في اللغة الإنجليزية (مع مرتبة الشرف الأولى)، كلية المعلمين، جدة، المملكة العربية السعودية
التاريخ الوظيفي
(دوام كامل)
• 2024 – حالياً
أستاذ علم اللغة التطبيقي المشارك، قسم اللغات الحديثة و آدابها، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة،المملكة العربية السعودية
• 2012 – 2024
أستاذ علم اللغة التطبيقي المساعد، قسم اللغات الحديثة و آدابها، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة،المملكة العربية السعودية
• 2007 – 2012
محاضر لغة إنجليزية، قسم اللغات الحديثة و آدابها، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة،المملكة العربية السعودية
• 2003 - 2005
معيد، قسم اللغة الإنجليزية، كلية المعلمين، جدة، المملكة العربية السعودية
(دوام جزئي كمتعاون)
• 2007 (Summer) محاضر لغة إنجليزية، إدارة التدريب و التطوير بالخطوط الجوية السعودية
• 2007 (Spring) محاضر لغة إنجليزية، قسم اللغة الإنجليزية، الجامعة العربية المفتوحة
• 2007 (Spring) محاضر لغة إنجليزية، مركز اللغة الإنجليزية، جامعة الملك عبدالعزيز
• 2006 (Fall) محاضر لغة إنجليزية، مركز اللغة الإنجليزية، جامعة الملك عبدالعزيز
• 2005 (Summer) محاضر لغة إنجليزية، معهد وول ستريت لتعليم اللغات
الأنشطة الأكاديمية و الإدارية
• 2020- حالياً منسق برنامج دبلوم اللغة الإنجليزية
• 2020- 2021 منسق الإبتعاث
• 2021 رئيس لجنة مصادر التعلم و المرافق و التجهيزات
• 2021- حالياً عضو لجنة مصادر التعلم و المرافق و التجهيزات
• 2021- حالياً منسق ملفات المقررات للإعتماد الأكاديمي
• 2021 تطوير برنامج دبلوم اللغة الإنجليزية
• 2021 إنشاء و تصميم مستودع المقررات الرقمي لقسم اللغات الحديثة على منصة جوجل درايف
• 2022- حالياً منسق اختبار نهاية البرنامج لقسم اللغات الحديثة
الاهتمامات البحثية
• تعلم و تعليم مفردات اللغة الإنجليزية
• استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الإنجليزية
• تعلم اللغات بمساعدة الأجهزة المحمولة
• تعلم مفردات اللغة بمساعدة الأجهزة المحمولة
الأبحاث المنشورة
Alhatmi, S. (2023). Weighing up the effect of contextual cues in learning English phrasal verbs: Is context the answer to avoidance? Journal of English Language Teaching and Applied Linguistics, 5(3), 1–14.
https://doi.org/10.32996/jeltal.2023.5.3.1
Alhatmi, S. (2023). Second language vocabulary learning in the digital era: Ten reasons it should be on the go! Online Journal of Communication and Media Technologies, 13(3), e202333.
https://doi.org/10.30935/ojcmt/13283
Alhatmi, S. (2022). Word instruction techniques in Saudi EFL classrooms: Their use and perceived usefulness by teachers. Sage Open, 1–16.
https://doi.org/10.1177/21582440221126627
Alhatmi, S. (2021). L2 vocabulary knowledge and listening proficiency: Highlighting key principles governing their intertwinement. International Journal of English Language Teaching, 9(7), 40–53.
https://doi.org/10.37745/ijelt.13
المهام التدريسية
تدريس مقررات قسم اللغات الحديثة التالية:
• ELAN 210 تراكيب اللغة الإنجليزية
• ELAN 211 القراءة المتقدمة
• ELAN 212 الكتابة المتقدمة
• ELAN 213 الإنجليزية للتواصل
• ELAN 220 مقدمة في علم اللغة
• ELAN 223 أساسيات طرق البحث
• ELAN 340 علم الصرف
• ELAN 341 علم الأصوات و الصوتيات
• ELAN 343 علم اللغة الإجتماعي
• ELAN 344 علم النحو
• ELAN 345 علم الدلالة و التداولية
• ELAN 440 تعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها
• ELAN 443 طرق البحث في علم اللغة
• ELAN 445 التقييم و القياس اللغوي
• ELAN 449 التدريب العملي